ثانوية المتميزات الكرخ الثانية
ثانوية المتميزات الكرخ الثانية
ثانوية المتميزات الكرخ الثانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بثانوية المتميزات الكرخ الثانية... متميزات العراق اللاتي يبذلن اقصى الجهود لبناء مستقبل زاهر لهن وللعراق..
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لا تكن كقمة الجبل ..ترى الناس صغارا ويراها الناس صغيرة
من احب الله رأى كل شىء جميلا
ليست الالقاب هي التي تكسب المجد .. بل الناس من يكسبون الالقاب مجدا !..
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو النجاح
إذا بلغت القمــــة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك في الصعود إليها.
اجعل سرك لواحد ومشورتك لألف

 

 شرح المفعول المطلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sωеєt Ģίяℓ ❤
مشرفة الاقسام الادبية
مشرفة الاقسام الادبية
Sωеєt Ģίяℓ ❤


الابراج : السرطان
الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 26
الموقع : دِيــرتِي بَغـًـداد {وأنـآ بِـتهـا}

شرح المفعول المطلق Empty
مُساهمةموضوع: شرح المفعول المطلق   شرح المفعول المطلق I_icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 8:19 pm



أ- الحروب تحصد الأرواح حصداً



وتدمر البلاد تدميراً

ب- يِئنُّ المصاب أنيناً موجعاً
ويصرخ صراخ الطفل.
جـ- صرخ المريض صرختين
وتحرك حركةً










إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة السابقة كلِّها وجدتها مصادر منصوبة.
وحين توازن بينها وبين ما سبقها من الأفعال تجد أنها مشتركة معها في حروفها موافقة لها في ألفاظها.

هذه المصادر وما شابهها تسمى عند النحاة المفعول المطلق. ونظيرها (زأر الأسد زئيراً، هدأت العاصفة هدوءاً, نمت نومتين إلخ…).




تأمل بعد ذلك أمثلة الطائفة (أ)
تجد أن المصدر فيها قد قوَّى الفعل الذي قبله وأكد معناه.
ولو أنك قلت:
(الحروب تحصد الأرواح) ثم سكت لما أستفيد هذا التأكيد.
ولكنَّك حين تُتبع الكلام بذكر المصدر فتقول:
الحروب تحصد الأرواح حصداً تجد الفعل قد استفاد قوةً وتأكيداً بذكر المصدر بعده.



وإذن: فالغرض من المفعول المطلق في هذا المثال وما شابهه هو تأكيد الفعل ومثال ذلك: بكى بكاءً. وهتف هتافاً وهكذا.





أما أمثلة الطائفة (ب)
فإنك تدرك حين تقرأ مثالَيْها أن المفعول المطلق الذي وُضع تحته خط فيها قد جاء لغرض آخر غير التأكيد.
إنه لبيان نوع الفعل.
ذلك أنك لو قلت: (يئن المصاب) ثم سكتَّ لم يُعرف نوع الأنين. فإذا أتبعته بقولك: (أنيناً موجعاً) فقد بيَّنتَ نوع الأنين.

وبعبارة أخرى لو أنك سألت: أيّ أنين أنَّ المصابُ؟
فالجواب: (أنيناً موجعاً)،
وكذلك المثال الثاني. فإنك حين تسأل: أيَّ صراخٍ صَرَخ المصاب؟ لكان الجواب: (صُراخ الطفل).




وإذن: فهذا النوع من المفعول المطلق له غرض خاص هو:
بيان نوع الفعل وأمثلته كثيرة تقول: زأر زئيراً عالياً - أَو زئير الأسد. ووثب وثباً قوياً - أو وَثْبَ الثعلب. وهكذا.




انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة (جـ)
تجد أن المصدر الذي وُضِع تحته خط قد جاء لبيان العدد. فقولك " صَرَخ المريض صرخة ."
فيه تحديد للصراخ وأنه مرة واحدة، وحين تقول: صرخ صرختين - أو صرخات فإنك كذلك تريد بيان عدد الصرخات. وإذن:
فمن أغراض المفعول المطلق أن يجيء لبيان عدد مرات الفعل.








ملاحظة هامة:




المفعول المطلق: مصدرٌ منصوب يُذكر بعد الفعل موافقاً له في لفظه.







والغرض منه: إما تأكيد الفعل، أو بيان نوعه، أو عدده.




يكون بيان النوع إما بإضافة المصدر أو بوصفه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح المفعول المطلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح المفعول لاجله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية المتميزات الكرخ الثانية :: المدرسات :: مدرسات اللغة العربية-
انتقل الى: